خريطة مؤشرات التزام الحكومة بوعودها في النزاهة وإدارة الأموال العامة


تهدف خريطة المؤشرات هذه إلى تقديم لمحة عن أداء الحكومة والتزامها في تنفيذ السياسات والبرامج والوفاء بالعهود التي تم الاعلان عنها في البيان الوزاري خـلال الفتــرة الممتدة من 2016.9.28 الى 30. 11. 2017 استنادا الى منهجية ما يعرف بلوحة المعلومات (Dash Board) باعتبارها وسيلة هامة تستخدم لتحليل البيانات من أجل تحسين عملية صنع القرار وتتبع مؤشرات الاداء الرئيسية لضمان تحقيق افظل النتائج تعزيزا لمبدأ شفافية السياسات والبرامج الحكومية ومدى التزام الحكومة بتنفيذها.

كما يساعد استخدام لوحة المعلومات من اجل تعزيز مباديء الشفافية والمشاركة والتعاون بين المواطنين والحكومة. وفي هذا الاطار تتضمن لوحة المعلومات بيانات ومؤشرات تسمح للقارىء فهم المعلومات بشكل سهل كما من شانها ان تساعد اصحاب القرار بهدف تحسين أداء المؤسسات الحكومية في تنفيذ السياسات والبرامج التي تم الاعلان عنها مما من شانه الارتقاء بمباديء الشفافية.

كما يرتكز التقرير بشكل أساسي على تجذير مفهوم الشفافية في القطاع العام لضمان مبدأ التخصيص الأكف للموارد المتاحة وفقاً للبرامج والسياسات والإجراءات التي تم الاعلان عنها ووفقا للأوليات الوطنية بحيث تساهم بفاعلية في تحقيق مباديء الشفافية والمشاركة والتعاون. كما ان من شان استخدام خريطة المؤشرات ان يساهم في تشخيص اداء القطاع العام بشكل أكثر سهولة.

يتضح من مؤشرات الأداء انه تم احراز بعض التقدم في عدة مجالات وما زال هناك مجال أوسع للتحسن في مجالات أخرى.

تحميل