مشروع محاربة الفساد من خلال التعليم

لمحة

يهدف مشروع “محاربة الفساد من خلال التعليم” إلى تعزيز الفهم  السياسي والديمقراطي للمجتمع من خلال الشباب، حيث انهم بناة المستقبل، بالإضافة الى مشاركتهم الساسية والديمقراطية من خلال تعزيز قيم  الشفافية والنزاهة  والمواطنة الصالحة.أيضاً تعزيز الحرية والممارسات الديمقراطية  من خلال شرح مفاهيم الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد. داخل المجتمع لبناء ثقافة المساءلة المجتمعيةً بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية.

مخرجات/انشطة المشروع

منهاج النزاهة والمساءلة والشفافية ومكافحة الفساد

اطلقت رشيد للنزاهة والشفافية ( الشفافية الدولية-الأردن) منهاج “النزاهة والمساءلة والشفافية ومكافحة الفساد” للجامعات الحكومية والخاصة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي وذلك من خلال مشروع ” محاربة الفساد من خلال التعليم بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية.

عقد الاطلاق بحضور عدد من رؤساء الجامعات أو من ينوب عنهم  وتمت مناقشة محاور المنهاج وتوضيح هدف إعداده من قبل المشاركين، والمعدين وفريق “رشيد”.

وقد تم تطوير المنهاج من قبل عدد من الأكاديميين الاردنيين المتخصصين في هذا المجال باللاضافة الى الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (الشفافية الدولية –فلسطين)  وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

ويأتي اعداد  هذا المنهاج لدعم تنفيذ الهدف الثاني من الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد (2017-2025)، الذي يعنى بتهيئة البيئة الوطنية للمشاركة في مكافحة الفساد من خلال التوعية الوطنية للمجتمع والمؤسسات والأفراد.

استراتيجيات التدريس لأساتذة الجامعات

عقد رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن” وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجأً تدريبياً  امتد على مدار يومين حول استراتيجيات التدريس التي تضمنها الدليل التدريسي المعد خصيصاً لمنهاج النزاهة والمساءلة والشفافية ومكافحة الفساد للجامعات.

حيث شارك 30  أستاذاً وأستاذة من نخبة اساتذة الجامعات الحكومية والخاصة في البرنامج التدريبي وتمت مناقشة احدث استراتيجيات التدريس وتم تنفيذ تمارين عملية من محاور المنهاج المذكور.

تم عقد هذا للبرنامج التدريبي كجزء من مشروع “مكافحة الفساد من خلال التعليم” الذي يهدف إلى دعم تنفيذ الهدف الثاني للإستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد (2017-2025) ، والذي يهتم بتهيئة البيئة الوطنية للمشاركة فيها. محاربة الفساد من خلال الوعي الوطني للمجتمع والمؤسسات والأفراد.

تم انشاء موقع الكتروني يحتوي على مخرجات المشروع.

اعداد قصة مصورة عن مكافحة الفساد وطباعتها.

تدريب طلا ب القانون من الجامعات الأردنية على مهارات المحاكمات الصورية وعقد مسابقة محاكمة صورية.

عقدت رشيد للنزاهة والشفافية ( الشفافية الدولية –الأردن) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد من خلال مشروع ” محاربة الفساد من خلال التعليم”  مسابقة المحاكمة الصورية 2020 لطلبة القانون في الجامعات الأردنية، وذلك تبعاً للتدريب الذي تلقوه لتعلم المهارات المطلوبة للترافع في منتصف شهر نوفمبر2020.

أقيمت المسابقة في المعهد القضائي الأردني وافتتحها كل من مدير عام المعهد القاضي الدكتورة نوال الجوهري والمديرة التفيذية لمنظمة رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن). شارك في التحكيم عدد من أساتذة القانون من الجامعات الأردنية وقضاة ومحامون مزاولون، حيث شاركت فرق من الجامعة الأردنية وجامعة الشرق الأوسط وجامعة مؤتة وجامعة العلوم الإسلامية بالإضافة إلى فريق فردي منفصل.

فازت صبا القرالة بجائزة أفضل مترافع عن فريق الدفاع وذهبت جائزة أفضل مترافع عن الفريق المدعي إلى رغد قطيشات وكان جائزة أفضل مترافع بالمرحلة الختامية لعمر العجلوني، وفاز بالمرتبة الأولى فريق الجامعة الأردنية وبالمرتبة الثانية فريق جامعة العلوم الإسلامية، حيث أظهرت هذه الفرق أداء فائق ومهارات عالية في الترافع من خلال جهودهم والمهارات التي حصلوا عليها في جلسات “رشيد” التدريبية.

تأتي هذه المسابقة تبعاً للتدريب الذي تلقاه المتسابقين والمتسابقات في معهد القضاء الأردني لتعلم المهارات المطلوبة للترافع خلال شهر تشرين الثاني، والتي تضمنت البحث عن مصادر المعلومات وتعلَم الآليات التي تمكنهم من تحضير مرافعات شفهية وكتابية و تدريبات تتعلق بمهارات الوقوف أمام المحكمة والتخلص من القلق والرهبة المتعلقة بها وكيفية الإجابة على الأسئلة الموجهة من قبل المحكمة وتفادي العثرات أثناء المرافعة، بالإضافة لغيرها الكثير من المهارات العملية التي يحتاجونها لمرافعة ناجحة.

عقد تدريب عن الاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد وربطها بعناوين منهاج النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد لأساتذة الجامعات الأردنية.

عقدت رشيد للنزاهة والشفافية و بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد جلسة نقاشية مكثفة لأساتذة الجامعات عن مكافحة الفساد والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المرتبطة به وذلك من خلال مشروع ” محاربة الفساد من خلال التعليم”.

حضر الجلسة  نخبة من أساتذة الجامعات المختصين من الجامعات المختلفة، حيث بدأت الجلسة بتعريف مفاهيم الفساد والنظام الوطني للنزاهة ومكافحة الفساد وتطرَقت إلى 4 اتفاقيات دولية لمكافحة الفساد وقع عليها الأردن وتتضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود واتفاقية التعاون في جال مكافحة الجريمة بين الأردن وإسبانيا.

هدفت الجلسة المكثفة الى تبادل الخبرات بين المشاركين والمشاركات والتي تساندهم في تحديد العمليات المتعلقة بالفساد والوقوف على أحدث وأبرز الجهود الدولية والوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تعلم كيفية مواجهة الفساد تشريعياً للحد من خطورته وانتشاره ممَا يمكنهم من تقديم مادة عملية لطلابهم في الجامعات المختلفة.

واستكملت الجلسة التدريب الذي عقد العام الماضي واستهدف أعضاء من الهيئات التدريسية في عدد من الجامعات الأردنية، وتمحور حول آليات واستراتيجيات التدريس الحديثة لمنهاج “النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد”. وتم اعداد هذا المنهاج لتدريسه في الجامعات الأردنية وتضمن مصطلحات ومفاهيم النزاهة

 والشفافية والمساءلة والمحاسبة والفساد وأبعاده وأسبابه، بالإضافة إلى تحليل نظام النزاهة الوطني بكافة أعمدته من خلال التعرف على عمل كل جهاز من أجهزته، وعرض التشريعات الأردنية ذات العلاقة، ومناقشة أبرز المعايير الدولية الناظمة لمكافحة الفساد والتي تضمنتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ويعتبر هذا المشروع  جزءاً من الجهود المستمرة لدعم تنفيذ الهدف الثاني من الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد (2017-2025) والذي يعنى بتهيئة البيئة الوطنية للمشاركة في مكافحة الفساد من خلال التوعية الوطنية للمجتمع والمؤسسات والأفراد.