د.رانيا بدر

عملت الدكتورة رانيا بدر لأكثر من عشرين عاما في العديد من المشاريع التنموية الدولية المتعلقة بالقطاع الصحي والقطاع الدوائي وتنمية قدرات المجتمع المدني. ومجمل هذه المشاريع ممولة من قبل البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة الإنماء البريطانية. بالإضافة إلى ذلك عملت في مشاريع تتعلق بتمكين المرأة وبوضع اللاجئيين العراقيين والسوريين الصحي في الأردن.

قامت بتقييم مستوى النزاهة في القطاع الصحي بما يتعلق بالمشتريات العامة للأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية للهيئة العامة لمكافحة الفساد الأردنية .وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل برنامج الأمم المتحدة ونتج عن هذا التقييم عدة توصيات وسياسات تهدف إلى زيادة الشفافية في عملية شراء الأدوية وزيادة توافرها للمواطن الأردني وتم اعتماد معظم توصياتها من قبل الحكومة الأردنية. وقامت بتقييم أداء إدارة الشراء الموحد بتمويل من قبل البنك الدولي.

نفذت مشاريع تتعلق بالحكم الرشيد والنزاهة في القطاع الصيدلاني والصحي وتنمية قدرات منظمات المجتمع المدني في مجال كسب  التأييد للمشاركة في صنع القرار .وقادت مشروع الشفافية الدوائية بهدف تحسين الشفافية في القطاع الصيدلاني وتعزيز الشراكة بين المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص وكذالك إلی ترشيد استهلاك الأدوية وتحسين الوصول اليها. كما وعملت بمشروع هيكلة القطاع الصحي والصيدلاني وهو أحد أهم المشاريع الممولة من قبل البنك الدولي لهيكلة القطاع الصحي في الأردن. وأيضا في مشروع حوسبة القطاع الصحي (حكيم) وهو مبادرة ملكية من جلالة الملك عبدالله الثاني لحوسبة القطاع الصحي في الأردن. وشاركت في وضع نظام التأمين الصحي لحكومة دبي.

د رانيا بدر خبيرة أردنية في مجال السياسات الصحية حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصيدلة وعلى مرتبة الشرف في ماجستير التكنولوجيا الصيدلانية والجودة وشهادة السياسات الصحية من كلية هارفارد للصحة العامة وشهادة في كسب التأييد من مركز بيدو في سويسرا.

- نائب رئيس هيئة مديرين -