مدرسة النزاهة الشتوية الأولى تنطلق من عجلون


عجلون- انطلقت، أمس الأحد، مدرسة النزاهة الشتوية الأولى ضمن مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” الذي تنفذه رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية –الأردن) بدعم من وزارة الخارجية الالمانية وتمويل من برنامج زيفيك/معهد العلاقات الخارجية ifa، وبإشراف هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

تعتبر هذه المدرسة الثالثة التي يم عقدها هذا العام، وذلك بعد نجاح المدرستين الصيفيتين الأولى والثانية في شهر آب وأيلول الماضيين.

ومثل المدارس السابقة، سيتلقى 15 شابة وشاب من مختلف محافظات الأردن برنامجاً تدريبياً يمتد على مدار أسبوع كامل يتضمن تدريب حول حقوق الإنسان ومكافحة الفساد والديمقراطية وادارة النزاعات والمساءلة المجتمعية بالإضافة الى ادارة حملات كسب التأييد.

يتخلل المدرسة برنامجا عصريا استحدثته “رشيد” يدمج التدريبات مع الأنشطة الكشفية وذلك لتعزيز المسؤولية الفردية والنزاهة الشخصية للمشاركات والمشاركين، لإيمان “رشيد” بأن مكافحة الفساد تبدأ من بناء قدرات جيل يتبنى مبادئ النزاهة والمسؤولية وحقوق الإنسان في حياته اليومية.

وانطلاقا من أهمية فهم الذات والآخر من أجل العمل على مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة؛ عملت “رشيد” ومن خلال مدارس النزاهة على إيجاد أنشطة اتصال مع النفس والطبيعة تتمثل في التأمل في شروق وغروب الشمس، مما ينعكس على تعاملهم الايجابي أنفسهم ومع الاختلاف في مجتمعاتهم المحلية.

هذا بالإضافة إلى تعزيز الإبداع من خلال إشراك الشابات والشباب في عمليات إعداد الطعام بشكل جماعي مما يساهم في تحفيز القدرة على الانجاز بأقل وقت وجهد كما سيعزز هذا من سبل التواصل الفعال مع الآخر، ويساعد في تغليب فكرة المصلحة العامة للفريق على المصلحة الشخصية، وهذا ما سيدعم مسيرة مكافحة الفساد ويعزز من قيم النزاهة لديهن/م.

يهدف مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” الى بناء قدرات الشباب والشابات لتعزيز مشاركتهن/م الفاعلة في تطبيق منظومة القيم والمبادئ الديمقراطية وتأهيلهن/م للانخراط في عملية المشاركة والمساءلة المجتمعية، وذلك من خلال تبني قضايا مجتمعية يبحث فيها المشاركات والمشاركين بشكل معمق لتقديم حلول وتوصيات مبتكرة تسعى إلى حل هذه القضايا.

ويتضمن هذا المشروع تنفيذ أربعة مدارس صيفية وشتوية خلال العام الحالي واكاديمية تتضمن ثلاثة برامج تدريبية متخصصة لخريجي مدارس النزاهة للأعوام 2021 و2022، وتعتبر هذه المدارس توأمة لمدارس النزاهة التي تنظمها الفروع الوطنية لمنظمة الشفافية الدولية في كل من تونس وفلسطين ولتوانيا وتركيا وألمانيا وغيرها من الدول، وذلك بهدف خلق نواة لتعزيز روح الفريق والتكافل والعمل الاجتماعي وادارة النزاعات وحلها.

رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) هي منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح تأسست نهاية عام 2013، وباشرت اعمالها في عمان بداية شهر نيسان من عام 2014. تمثل “رشيد” الفرع الوطني المعتمد في الأردن لمنظمة الشفافية الدولية، وتهدف من خلال برامجها الى تعزيز الدور الفعال للمواطن الأردني في انشطة مكافحة الفساد، وزيادة مناعة المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات الحكم المحلي ضد الفساد، وذلك من اجل الوصول الى أردن متماسك بنظام نزاهة وطني.