للمرة الأولى.. “رشيد” تطلق أكاديمية النزاهة 2022


أطلقت اليوم رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) أكاديمية النزاهة، وذلك ضمن مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” وبدعم من وزارة الخارجية الالمانية وتمويل من برنامج زيفيك/معهد العلاقات الخارجية ifa، وبإشراف هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

ويأتي استحدث “رشيد” لأكاديمية النزاهة هذا العام بناءً على النجاحات التي حققها مشروع مدارس النزاهة في العامين 2020 و2021 حيث تمكن المشروع من تعميق فهم المشاركين والمشاركات لأهمية الانخراط بقضايا المساءلة المجتمعية وأثرها في عملية ترسيخ النزاهة والشفافية من اجل مكافحة الفساد.

تهدف اكاديمية النزاهة الى تقديم فرصة لجميع خريجي/ات مدارس النزاهة في عام 2020 و2021 للحصول على تدريب متخصص ومتقدم حول أحد المحاور التالية  بناءً على اختياره وهي: تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وإدارة النزاعات وحلها من أجل صنع السلام وتحقيق الاستقرار في المجتمع، والمساءلة المجتمعية وحملات المناصرة ومدى مساهمتها في الحد من الازمات على المستوى المجتمعي.وبمشاركة  ما يقارب 60 مشارك ومشاركة من خلال ثلاثة برامج تدريبية متخصصة على مدار شهرين مقسمة إلى ستة أيام لكل أكاديمية يتخللها تدريبات كشفية متقدمة.

يأتي مشروع مدرسة واكاديمية النزاهة (2022 -2023) ضمن برامج “رشيد” الموجهة نحو بناء قدرات الشباب وتزويدهم بالمهارات والادوات التي تمكنهم من الانخراط الفعال في المجتمع، وتثقيف اقرانهم بشأن المفاهيم المتعلقة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وادارة النزاعات وحلها، بالإضافة الى المساءلة المجتمعية وحملات المناصرة، مما سيعزز دورهم كقادة للتغيير.

ويتضمن هذا المشروع تنفيذ أربعة مدارس وثلاث اكاديميات تتضمن برامج تدريبية متخصصة لخريجي مدارس النزاهة السابقة.

رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) هي منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح تأسست نهاية عام 2013، وباشرت اعمالها في عمان بداية شهر نيسان من عام 2014. تمثل “رشيد”الفرع الوطني المعتمد في الأردن لمنظمة الشفافية الدولية، وتهدف من خلال برامجها الى تعزيز الدور الفعال للمواطن الأردني في انشطة مكافحة الفساد، وزيادة مناعة المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات الحكم المحلي ضد الفساد، وذلك من اجل الوصول الى أردن متماسك بنظام نزاهة وطني.