رشيد تطلق ثاني مدارس النزاهة الصيفية لعام 2022


عجلون- انطلقت اليوم الثلاثاء مدرسة النزاهة الصيفية الثانية وذلك ضمن مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” الذي تنفذه رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية –الأردن) بدعم من وزارة الخارجية الالمانية وتمويل من برنامج زيفيك/معهد العلاقات الخارجية ifa، وبإشراف هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وسيتلقى 15 شابة وشاب من مختلف محافظات الأردن برنامجاً تدريبياً وكشفياً مكثفاً يمتد على مدار سبعة ايام يتضمن تدريبات حول حقوق الإنسان ومكافحة الفساد والديمقراطية وادارة النزاعات والمساءلة المجتمعية بالإضافة الى ادارة حملات كسب التأييد.

 ويتخلل المدرسة برنامج عصري استحدثته “رشيد” يدمج التدريبات مع الأنشطة الكشفية لتعزيز المسؤولية الفردية والنزاهة الشخصية للمشاركات والمشاركين، ولإيمانها بأن مكافحة الفساد تبدأ من بناء قدرات جيل يتبنى مبادئ النزاهة وحقوق الإنسان في حياته اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل “رشيد” من خلال مدارس النزاهة على تعزيز مفهوم الابتكار والتواصل مع المجتمع المحلي من خلال إشراك الشابات والشباب في عمليات إعداد الطعام بشكل جماعي مع المجتمع المحلي في محافظات الأردن، مما يساهم في تحفيز الابداع والقدرة على الانجاز بأقل وقت وجهد كما سيعزز هذا من  سبل التواصل الفعال مع مكونات المجتمع الأردني بمختلف ثقافاته.

كذلك، تشجع “رشيد” المشاركات/ين على ممارسة أنشطة الرياضة الصباحية والتأمل في شروق وغروب الشمس، بالإضافة الى تنفيذ رحلات السير لمسافات طويلة في الطبيعة “هايكنغ” برفقة أدلاء مختصين، مما يساعد في تغليب فكرة المصلحة العامة للفريق على المصلحة الشخصية، وهذا ما سيدعم مسيرة مكافحة الفساد ويعزز من قيم النزاهة لديهن/م.

يهدف مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” الى بناء قدرات الشباب والشابات لتعزيز مشاركتهن/م الفاعلة في تطبيق منظومة القيم والمبادئ الديمقراطية وتأهيلهن/م للانخراط في عملية المشاركة والمساءلة المجتمعية، وذلك من خلال تبني قضايا مجتمعية يبحث فيها المشاركات والمشاركين بشكل معمق لتقديم حلول وتوصيات مبتكرة تسعى إلى حل هذه القضايا.

ويتضمن هذا المشروع تنفيذ أربعة مدارس صيفية وشتوية خلال العام الحالي واكاديمية تتضمن ثلاثة برامج تدريبية متخصصة لخريجي مدارس النزاهة للأعوام 2021 و2022، وتعتبر هذه المدارس توأمة لمدارس النزاهة التي تنظمها الفروع الوطنية لمنظمة الشفافية الدولية حول العالم.

رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) هي منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح تأسست نهاية عام 2013، وباشرت اعمالها في عمان بداية شهر نيسان من عام 2014. تمثل “رشيد” الفرع الوطني المعتمد في الأردن لمنظمة الشفافية الدولية، وتهدف من خلال برامجها الى تعزيز الدور الفعال للمواطن الأردني في انشطة مكافحة الفساد، وزيادة مناعة المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات الحكم المحلي ضد الفساد، وذلك من اجل الوصول الى أردن متماسك بنظام نزاهة وطني.