رشيد تطلق مدارس النزاهة 2022 للعام الثالث على التوالي


عجلون – أطلقت اليوم رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) مدرسة النزاهة الصيفية الأولى ضمن مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022″، وذلك للعام الثالث على التوالي، وبدعم من وزارة الخارجية الالمانية وتمويل من برنامج زيفيك/معهد العلاقات الخارجية ifa.

ويشارك في المدرسة خمسة عشر شاب وشابة من مختلف محافظات الأردن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 عاما.

وسيتلقى المشاركون والمشاركات برنامجاً تدريبياً وكشفياً مكثفاً على مدار سبعة ايام يتخلله مناقشة مواضيع تتعلق بالنزاهة ومكافحة الفساد وحقوق الإنسان والديمقراطية وادارة النزاعات والمساءلة المجتمعية بالإضافة الى ادارة حملات كسب التأييد بشكل فعال.

يهدف مشروع “مدرسة واكاديمية النزاهة 2022” الى بناء قدرات الشباب لتعزيز مشاركتهم الفاعلة في تطبيق منظومة القيم والمبادئ الديمقراطية وتأهيلهم للانخراط في عملية المشاركة والمساءلة المجتمعية، وذلك من خلال تبني قضايا مجتمعية يبحث فيها المشاركين والمشاركات بشكل معمق لتقديم حلول وتوصيات مبتكرة تسعى إلى حل هذه القضايا.

ويتضمن هذا المشروع تنفيذ ثلاث مدارس أخرى هذا العام، واكاديمية تتضمن ثلاثة برامج تدريبية متخصصة لخريجي مدارس النزاهة السابقة.

وحول دور الانشطة الكشفية، التي تعتبر مكوناً أساسياً من مكونات المدارس، فإنه ياتي لتعزيز المسؤولية الفردية والنزاهة الشخصية للمشاركين والمشاركات وعكس ذلك على السلوك الجماعي من خلال العمل كفرق حيث تساهم هذه الأنشطة في تعزيز وعي الأفراد بأهمية التكافل والتواصل والتنسيق والتكاتف فيما بينهم من أجل انجاح متطلبات المصلحة العامة وتعزيز هذه الثقافة لتنعكس على تفاعلاتهم في حياتهم اليومية وبالتالي على الدولة ككل.

وتعتبر هذه المدرسة كغيرها من مدارس النزاهة، والتي تنظمها الفروع الوطنية لمنظمة الشفافية الدولية في كل من تونس وفلسطين ولتوانيا وتركيا وغيرها من الدول، كنواة لتعزيز روح الفريق والتكافل والعمل الاجتماعي وادارة النزاعات وحلها.

وأكدت المديرة التنفيذية لـ”رشيد” عبير مدانات أن المشروع هذا العام بني على النجاحات التي حققها في دورتيه الأولى والثانية عام 2020 و عام 2021 على التوالي، حيث تمكن المشروع من تعميق وتفعيل فهم المشاركين والمشاركات لأهمية الانخراط بقضايا المساءلة المجتمعية وأثرها في عملية ترسيخ النزاهة والشفافية لمكافحة الفساد، بالإضافة الى دعم التواصل بينهم من شمال الاردن إلى جنوبه ودعم تكاتف الجهود وسبل التنسيق فيما بينهم.

وقالت مديرة المشروع سناء العوامله: “لاحظنا ان المدارس السابقة عمقت لدى المشاركين والمشاركات نواحي شخصية ساهمت إيجاباً في زيادة التزامهم بالوقت والعمل الجماعي وآداب المناقشة والحوار والاقناع حيث عبر الطلاب عن سعادتهم بالتأثير الإيجابي لهذه المدارس على تفعيل قيمهم وتعزيز انخراطهم في المجتمع”

رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) هي منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح تأسست نهاية عام 2013، وباشرت اعمالها في عمان بداية شهر نيسان من عام 2014. تمثل “رشيد”الفرع الوطني  المعتمد  في الأردن لمنظمة الشفافية الدولية، وتهدف من خلال برامجها الى تعزيز الدور الفعال للمواطن الأردني في انشطة مكافحة الفساد، وزيادة مناعة المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات الحكم المحلي ضد الفساد، وذلك من اجل الوصول الى أردن متماسك بنظام نزاهة وطني.